الإثنين 21 أكتوبر 2024

علاج حساسية الجلد بالعسل

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

حساسية الجلد تصيب حساسية الجلد الأشخاص من جميع الأعمار وهي على أنواع منها ما تصيب مناطق معينة دون أخرى في الجسم ومنها ما تصيب الجسم كله.

 تسبب الحساسية الحكة مع احمرار الجلد وأحيانا تظهر حبوب حمراء على الجلد المصاپ وتتفاوت درجة الحكة المصاحبة للحساسية من شخص لآخر وأكثر أنواع الحساسية شيوعا هي المسماة الأرتيكاريا وقد يدل هذا النوع من الحساسية على الإصابة بمرض عضوي آخر كما أن هذا النوع قد يتطور ويصبح مزمنا ولكن ليس بالضرورة. 

سوف نتحدث هنا عن أسباب حساسية الجلد وكيف يمكن للعسل أن يعالج هذه المشكلة. أسباب حساسية الجلد التعرض لأشعة الشمس في الصيف. تغيرات الطقس وخصوصا فترة الخريف حيث تسبب هذه الفترة جفاف الجلد. استخدام بعض المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية. 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

استخدام أدوات التجميل غير المضمونة وكذلك بعض أنواع العطور. تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية على الجلد. وجود خلل في إفراز الغدة الدرقية. التعرق الشديد. الإصابة بمرض الذئبة الحمراء قد ترافقه حكة وحساسية في الجلد. الإصابة بأحد الأمراض الجلدية التي يرافقها حساسية للجلد مثل الأكزيما والفطريات والصدفية. تناول بعض الأطعمة التي قد تسبب الحساسية ومن أمثلتها البيض. 

الحساسية الناجمة عن ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون والصوف والحرير. ملامسة بعض النباتات أو لدغ بعض الحشرات. أعراض الحساسية تغير لون المنطقة المصاپة حيث يميل لونها إلى الأحمر. ظهور طفح جلدي وأحيانا تسلخات. علاج حساسية الجلد يعتمد علاج حساسية الجلد على السبب الذي أدى إلى الإصابة بها فإن كانت من بعض أنواع الأطعمة فعلى المصاپ تجنب تناول الأطعمة المسببة للحساسية وإن كانت من مواد التنظيف يجب ارتداء قفازات عند استخدامها أو شراء مواد تنظيف أقل ضررا كما توجد العديد من العقاقير الدوائية للعلاج تكون على شكل حبوب أو على شكل مرهم يتم دهنه على المناطق المصاپة. 

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

في الحالات المستعصية والمزمنة للحساسية يعطي الطبيب المړيض حبوبا للحساسية تحتوي على الكورتيزون ويتم تخفيض الكورتيزون تدريجيا بعد فترة معينة يحددها الطبيب. علاج حساسية الجلد بالعسل أما عن كيفية استخدام العسل في علاج حساسية الجلد فيتم بطريقتين ربط المناطق المصاپة من الجلد بقطعة من القماش مدهونة بالعسل ووضعها على المنطقة المصاپة للتخفيف من تسلخات الجلد إذ يعمل العسل على إعطاء الجلد إشراقة ونعومة طبيعية كما يساعد في شد الجلد المترهل والمتشقق ويقضي على تحسس الجلد مهما كان سببه. شرب معلقتين من العسل يوميا على الريق وهذا يساعد في القضاء على الكثير من مشاكل البشرة وتحسس الجلد.

معالجة الچروح يمكن للعسل أن يساعد على تعزيز عملية شفاء الچروح وذلك بسبب امتلاكه خصائص مضادة للمايكروبات ووفقا لجمعية الأمراض الجلدية النيوزلندية تتميز تركيبة العسل الكيميائية بالأسمولية العالية بالإنجليزية High osmolality أي أن محتواها
من السكر مركز جدا حيث تتفاعل هذه السكريات مع الماء بطريقة لا يمكن للكائنات الدقيقة أن تنمو فيها كما ينتج عن هذه التركيبة السكرية مركب كيميائي يسمى بيروكسيد الهيدروجين بالإنجليزية Hydrogen peroxide عند ملامستها للقروح الناتجة عن الحروق كما توفر هذه المادة فوائد مضادة للجراثيم في المناطق المتقرحة مما يسرع من عملية الشفاء.

انت في الصفحة 1 من صفحتين